تنظمكلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير بجامعة أمحمد بوقرة – بومرداس من خلال مخبر البحث "تمويل التنمية في الاقتصاد الجزائري"بالتعاون مع فرقة البحث التكويني الجامعي “أنظمة التسويق الداخلي والخارجي للمنتجات الزراعية للجزائر"الملتقــىالعلمي الوطني الحضوري والافتراضي حول
«مساهمة أنظمة التسويق الداخلي والخارجي للمنتجات الزراعية الغذائية في تحقيق الأمن الغذائي للجزائر دراسة تقييمية لفترة 2000/2024وذلك
07 ماي 2025..
إشكالية الملتقى:
يسعى الملتقى العلمي الوطني لمعالجة إشكالية مساهمة أنظمة التسويق الداخلي والخارجي للمنتجات الزراعية الغذائية في تحقيق الأمن الغذائي في الجزائر، لفترة 2000-2024.
أهداف الملتقى:يهدف هذا الملتقى العلمي إلى:
- التعريف بواقع التسويق الداخلي للمنتجات الزراعية الغذائية بالجزائر وسبل تطويره
- التعريف بواقع التجارة الخارجية للمنتجات الزراعية الغذائية للجزائر وأهم التحديات التي تواجهه
- توفير إطار علمي لطرح الأفكار وتبادل الآراء حول تسويق المنتجات الزراعية الغذائية
محاور الملتقى:
- المحور الأول: الإطار المفاهيمي لمتغيرات موضوع الملتقى
• التعريف بالاقتصاد الزراعي الغذائي ودوره في تحقيق الأمن الغذائي.
• التعريف بنشاط تسويق المنتجات الزراعية محليا ودوليا.
- المحور الثاني:واقع القطاع الزراعي بالجزائر
• التطور التنظيمي للقطاع الزراعي بالجزائر وانعكاساته على مستوى الإنتاج.
• تطور الإنتاج الزراعي بالجزائر حسب الشعب الاستراتيجية
- المحور الثالث:واقع التسويق الداخلي للمنتجات الزراعية بالجزائر
• خصائص قنوات تسويق المنتجات الزراعية الغذائية بالجزائر وانعكاساتها على المتدخلين في قنوات التسويق: توفر أسواق الجملة (إدارتها، تجهيزها...)، تجارة المنتجات الزراعية الغذائية عبر قنوات التسويق الموازية (مراقبة الجودة، محاربة المضاربة...)
• واقع عملية الإمداد في مجال المنتجات الزراعية الغذائية بالجزائر.
• واقع التنظيم المهني لصغار ومتوسطي منتجي المنتجات الزراعية ـــ الغذائية وانعكاساته على تسويق المنتجات الزراعية الغذائية.
• وضعية الرقمنة في مجال تسويق المنتجات الزراعية الغذائية.
• واقع احترام معايير الجودة والصحة في مجال تسويق المنتجات الزراعية الغذائية.
• الفقد في مجال تسويق المنتجات الزراعية الغذائية خلال مراحل تسويق المنتجات الزراعية الغذائية.
- المحور الرابع:التسويق الدولي للمنتجات الزراعية للجزائر: التصدير والاستيراد
• واقع السوق الدولي للمنتجات الزراعية الغذائية.
• واقع التسويق الدولي للمنتجات الزراعية الغذائية للجزائر وسبل تطويره
- المحور الخامس: عرض تجارب دولية في مجال التسويق الداخلي والدولي للمنتجات الزراعية الغذائية
تواريخ مهمــــة:
- 10 أفريـــــــــــــــــل 2025: آخر أجل لاستلام المداخلات
- 28 أفريل 2025:الرد على المداخلات المقبولة
- 7ماي 2025: تاريخ انعقاد الملتقى
المرفقات: